ذات صلة

جمع

المغرب ضد زامبيا مباشرة: في أي وقت وعلى أي قنوات؟

يواجه المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم نظيره الزامبي، ابتداءً...

“إختتام المنتدى EMSI في طنجة: آفاق جديدة في الذكاء الاصطناعي التوليدي”

تُختَتَمُ فعاليات النسخة التاسعة لمنتدى EMSI والمقاولات في مدينة...

الركراكي يكشف عن تفاصيل الخلاف مع عميد الكونغو الديمقراطية

كشف وليد الركراكي، مدرب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم،...

تعتزم سلطات طنجة إغلاق الحمامات وورش غسيل السيارات

ي إطار جهود الحد من آثار شح المياه في...

سوني ترتقي بمحتوى الواقع المعزز والافتراضي مع نظام XR عالي الجودة

– أعلنت شركة سوني عن تطوير نظام إنشاء محتوىً مكاني مذهل، يتضمن شاشة XR تُثبّت على الرأس مزوّدة بشاشات OLED عالية الجودة بدقة 4K ووظيفة شفافية الفيديو وأدوات التحكم المحسنة لتفاعلٍ سلس مع عناصر ثلاثية الأبعاد والتوجيه الدقيق. ويهدف هذا النظام إلى دعم صُنَّاع المحتوى في إنشاء محتوىً متطور ثلاثي الأبعاد. وتخطط سوني التعاون مع مطورين من مجموعةٍ متنوعة من برمجيات إنتاجٍ ثلاثية الأبعاد، من بينها مجالات الترفيه والتصميم الصناعي. تتشارك سوني في مرحلة الإطلاق بصورةٍ حصرية مع سيمنز، الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا الصناعية، لتقديم حلٍّ جديد للتصميم الغامر وهندسة المنتجات التعاونية باستخدام برامج من منصة الأعمال الرقمية المفتوحة Siemens Xcelerator.

وسيُتاح النظام في وقتٍ لاحق من عام 2024. وستعلن سوني وشركاؤها عن مزيدٍ من التفاصيل التي تتضمن المواصفات وتاريخ الإطلاق والمناطق التي سيُطلق فيها النظام، والأسعار وقنوات الشراء وتوافقية البرمجيات.
ويتيح هذا النظام لإنشاء المحتوى المكاني، والمجهز بشاشة XR تُثبّت على الرأس ذات شاشات OLED صغيرة بدقة 4K وتقنية العرض الخاصة بشركة سوني، عرضاً واقعياً وعالي الدقة في الوقت الفعلي لقوام العناصر ثلاثية الأبعاد وتعبيرات الوجه للشخصيات البشرية. إضافةً إلى وظائف شفافية الفيديو والتعرف المكاني من خلال إجمالي ست كاميرات ومستشعرات، يتميز النظام بأداة تحكم حلقية تسمح للمستخدمين بسهولة التلاعب بالعناصر في الفضاء الافتراضي، فضلاً عن أداة تحكم بالتوجيه تتيح تحديداً دقيقاً، مما يتيح لصُنَّاع المحتوى تكوين إبداعهم في فضاءٍ افتراضي باستخدام أدوات التحكم ولوحات المفاتيح، وكل ذلك أثناء ارتداء الشاشة المثبّتة على الرأس. ولن تقتصر قدرة صُنَّاع المحتوى على رؤية النماذج ثلاثية الأبعاد بمقياسٍ حقيقي في بيئة الواقع الممتد باستخدام الشاشة عالية الدقة، بل سيكون بوسعهم أيضاً إنشاء وتعديل النماذج ثلاثية الأبعاد فيها. ومن خلال التكامل مع تطبيقات إنشاء محتوى ثلاثية الأبعاد تابعة لجهاتٍ خارجية، فإن النظام يدعم أيضًا المراجعة عن بُعد في الوقت الفعلي بين المواقع، مما يجعله أداةً غامرة تتمتع بسهولة الاستخدام لعملية إنشاء المحتوى المكاني بأكملها.

يتمتع الجهاز بمنصة Snapdragon® XR2+ من الجيل الثاني، وهي أحدث معالج XR أنتجته شركة Qualcomm Technologies, Inc. ويطلق هذا المعالج العنان لقوة شاشات OLED الصغيرة بدقة 4K لتقديم جودة صورٍ مذهلة، فضلاً عن توفير تتبع المستخدم والمساحة لتقديم تجارب واقع ممتد سلسلة، مما يزود صُنَّاع المحتوى بمنصةٍ عالية الأداء لمسار عملهم الإبداعي.

أصدرت سوني تقنياتٍ تدعم سير العمل وجودة إنشاء المحتوى المكاني وتسهل استخدام رسوميات الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد في مختلف المجالات الإبداعية. حيث يتيح نظام التقاط الحركة النقال “mocopi™”، ذو المستشعرات الصغيرة خفيفة الوزن وتطبيق الهاتف المحمول المخصص، تتبع حركة كامل الجسم باستخدام تقنيات سوني الحائزة على براءات اختراع. كما توفر شاشات الواقع المكاني محتوىً ثلاثي الأبعاد واقعي للغاية دون استخدام نظاراتٍ خاصة أو سماعات الواقع الافتراضي (VR) لإنشاء المحتوى المكاني وعملية المراجعة. ومن خلال تقديم هذا النظام والتعاون مع مطوري برمجيات الإنشاء ثلاثي الأبعاد، تهدف سوني إلى زيادة تمكين صُنَّاع المحتوى المكاني لتجاوز الحدود بين العالمين المادي والافتراضي لتقديم تجارب إبداعية غامرة أكثر.

“تتشارك سيمنز مع سوني لتمكين الهندسة الغامرة، وهي لبنة أساسية في فضاء ميتافيرس الصناعي. معًا، نخلق بيئةً سيكون من الممكن فيها تجربة حقائق الفيزياء، دون حدودٍ للزمن لتحسين كيفية عمل عملائنا وتعاونهم بشكل عميق”، حسب تصريح سيدريك نيكي، عضو مجلس إدارة Siemens AG ومدير عمليات Siemens Digital Industries.

بينما قال سعيد باخضير، كبير مدراء إدارة الإنتاج في Qualcomm Technologies, Inc: “لقد صممنا معالج Snapdragon XR2+ Gen 2 لتقديم دقة شاشة 4K، ورسوميات متطورة، وأداءٍ لا يُضاهى لتمكين صُنَّاع المحتوى لإنشاء محتوىً مكاني مبتكر من شأنه أن ينقل جميع الصناعات إلى مستوىً أفضل”. وأضاف: “من المثير أن نرى سوني تدخل مساحة المؤسسات من خلال نظام إنشاء المحتوى المكاني الخاص بها وتستخدم تقنيات Snapdragon XR لإطلاق تجارب الواقع المختلط (MR) والواقع الافتراضي (VR) أكثر واقعية وتفصيلاً ودقة من شأنها أن تساعد المطورين وصُنَّاع المحتوى على دفع الحدود إلى الأمام نحو مستقبلٍ غامرٍأكثر.

المزايا الرئيسية

تجربة واقع ممتد عالية الجودة للمستخدمين الإبداعيين
زُوّدت الشاشة التي تُثبّت على الرأس بشاشات OLED صغيرة عالية الجودة وذات حجم كبير من النوع 1.3 وبدقة 4K وسلسلة ألوان واسعة تغطي ما يصل إلى 96% من DCI-P3 – . ويسمح العرض التفصيلي والواقعي لقوام العناصر ثلاثية الأبعاد وتعبيرات الوجه الشخصيات البشرية لصُنَّاع المحتوى باستعراض عملية النمذجة بأكملها للمراجعة، وكل ذلك أثناء ارتداء الشاشة المثبتة على الرأس.

من خلال دعم عرض التقسيم ، الذي يوزع حمل العرض بين أجهزة الكمبيوتر والشاشة المثبتة على الرأس، يتمتع النظام بالقدرة على تقديم نماذج ثلاثية الأبعاد كبيرة الحجم وعالية الدقة بشكل مستقر.

من خلال تعاوننا مع Qualcomm Technologies، Inc.، تعد سوني من بين أوائل الشركات التي تتبنّى أحدث منصات Snapdragon XR2 + Gen 2. حيث يطلق هذا المعالج العنان لقوة شاشات OLED الصغيرة بدقة 4K لتقديم جودة صورٍ مذهلة، بينما يتيح الذكاء الاصطناعي في الشريحة تجارب سلسة في تتبع المستخدم والمساحة في الواقع الممتد، ويدمج الفضائين المادي والرقمي ليقدم سهولةً في الانتقال وتفاعلاً سهلاً ضمن فضاؤات الواقع الممتد الإبداعية.

أدوات تحكم توفر تجارب سلسة لإنشاء المحتوى المكاني
يتضمن النظام وحدة تحكم حلقية تسمح للمستخدمين بمعالجة الكائنات بسهولة في الفضاء الافتراضي. كما يأتي مزوداً أيضاً بوحدة تحكم للتوجيه تتيح تحديداً مستقراً ودقيقاً في الفضاءات الافتراضية، مع مخططات توزيعٍ محسّنة للشكل والأزرار لإتاحة تشغيلٍ فعالٍ ودقيق. فبإمساك وحدة تحكم التوجيه باليد المهيمنة ووضع أصابع اليد الأخرى على وحدة التحكم الحلقية، يمكن لصُنَّاع المحتوى تصميم كائناتٍ ثلاثية الأبعاد باستخدام أدوات التحكم ولوحة المفاتيح على حدٍّ سواء، أثناء ارتداء الشاشة المثبتة على الرأس.